الجمعة، أبريل 01، 2011

اتحاد علماء المسلمين يدين قتل المتظاهرين في سوريا,

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمينأدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الاعتداءات على المتظاهرين السلميين في سوريا وانتهاك حرمة المساجد، مشددًا على وجوب احترام الحقوق المدنية للشعب السوري. كما دعا الاتحاد الرئيس السوري بشار الأسد إلى رفع المظالم وإجراء إصلاحات شاملة بالبلاد.

وقال الاتحاد في بيان وصل موقع "المسلم" نسخة منه يوم السبت: إنه "يتابع بقلق شديد ما يقع في سوريا من اعتداءات متتالية على المتظاهرين سلميًّا في العديد من المدن والمحافظات، والاعتداءات على المصلين المعتصمين في المسجد العمري في درعا، والمسجد الأموي في دمشق وحلب، وما نتج عنه من انتهاك لحرمة المسجد ومن قتلى وجرحى واعتقالات في صفوف المطالبين سلميًّا بحقهم في الحرية".

ودعا الاتحاد الحكومة السورية إلى "التوقف عن القتل وإراقة الدماء، وسحب الجيش من المدن التي يحاصرها، والبدء الفوري والفعلي في تحقيق مطالب الشعب السوري المشروعة، من حريات عامة، وحقوق الإنسان، وتوفير العدالة والكرامة وغيرها والتي يكفلها لهم الإسلام وجميع القوانين الإنسانية الدولية"، داعيًا إلى الاستفادة والاتعاظ من الغير؛ "فالعاقل من يتعظ بغيره".

وطالب الحكومة السورية أن تكفل للشعب السوري الحق في التظاهر والتجمع السلمي والتعبير عن الرأي بكل حرية، وذلك احترامًا لتعهداتها الدولية في هذا المجال، وأن تحمي المتظاهرين من أي اعتداء.

كما دعا الاتحاد السلطات السورية إلى "إنهاء حالة الطوارئ المعلنة منذ عشرات السنين، وما يرتبط بها من أحكام عُرفية ومحاكم استثنائية، وإنهاء ملف المهجرين بعودتهم إلى بلادهم وكفالة جميع حقوقهم، وإعادة الحقوق المدنية والسياسية التي سلبت منهم، أو حرموا منها طول العهود السابقة".

وأكد الاتحاد على الطابع الشعبي والسلميّ للتظاهرات والتجمعات، وعلى مشروعية الحقوق المدنية للشعب السوري التي تكفلها له جميع المواثيق والمعاهدات الدولية، داعيًا المتظاهرين إلى الحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة وعدم الاعتداء عليها.

ودعا الاتحاد كافة علماء المسلمين للوقوف مع الحق وعدم الانجرار وراء الدفاع عن الظلم مهما كان الثمن؛ لأنهم ورثة الأنبياء، وقد فرض الله عليهم أن يبينوا الحق ولا يكتموه، مذكرًا بقول الله تعالى: {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلاَ يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} [الأحزاب: 39].

كما دعا علماء وشعوب الدول الإسلامية والعربية عمومًا للوقوف مع إخوانهم بالدعاء والتأييد.

وحمل البيان توقيع كل من رئيس الاتحاد د. يوسف القرضاوي، والأمين العام د. علي القره داغي.

المصدر: موقع المسلم.


ليست هناك تعليقات: